الأحدث

كيف تتعامل مع شريك غير مستقر عاطفياً

عندما تقع في الحب، تعتقد أن شريكك وعلاقاتك مثاليان، أليس كذلك؟ فكرة أن أحدكم قد يكون غير مستقر عاطفياً هي أبعد شيء عن عقلك. بعد كل شيء، يتسبب الوقوع في الحب في قيام عقلك بإطلاق جميع أنواع المواد الكيميائية التي تبعث على الشعور بالسعادة والتي تجعلك تشعر وكأنك على السحابة. في الواقع، عند المسح الضوئي، فإن دماغ الشخص الذي يقع في الحب يشبه إلى حد كبير دماغ الشخص الذي تحت تأثير المخدر. لذلك، أنت حقًا تشعر بـ “النشوة” عندما تكون في حالة حب!

ومع ذلك، كما يعلم معظمنا، فإن الشعور بالوجود في الجنة مع حبك الجديد يتلاشى بعد فترة. يتوقف عقلك في النهاية عن إنتاج العديد من المواد الكيميائية التي تبعث على الشعور بالسعادة، وتبدأ ببطء في العودة إلى طبيعته.

في الواقع، لا يجب أن تكون مرحلة الحب هذه أمرًا سيئًا. إنها مجرد حقيقة من حقائق الحياة. بينما يواصل بعض الأشخاص العيش في سعادة دائمة، يبدأ آخرون في إدراك أن “الشريك المثالي” المفترض لم يعد مثاليًا بعد الآن. في الواقع، يدرك البعض أن شريكهم غير مستقر عاطفياً. عذرًا. ماذا تفعل عندما يحدث ذلك؟ إنه أمر لا يصدق تقريبًا – حرفياً. كيف تحول هذا الشخص إلى شخص بالكاد تعرفه؟
المشكلة هي أنك ربما لا تزال تحب هذا الشخص. وإذا كان هذا صحيحًا، فكيف تتعامل مع شريكك غير المستقر عاطفياً؟
قبل أن نناقش كيفية التعامل معهم، دعنا نبدأ أولاً بالحديث عن كيفية التعرف على أعراض الفرد غير المستقر عاطفياً.

كيف تتعامل مع شريك غير مستقر عاطفياً

أعراض عدم الاستقرار عاطفياً

كل منا يمر بأيامه السيئة وتقلبات مزاجية – إنها فقط طبيعة الإنسان. ولكن كيف تعرف أن شخصًا ما قد تجاوز الحد من مجرد عواطفه اليومية العادية إلى كونه غير مستقر عاطفياً؟ فيما يلي بعض العلامات.

نوبات الغضب

يغضب الجميع في بعض الأحيان. إنه حدث طبيعي لكل إنسان. ومع ذلك، فإن الطريقة التي تعبر بها عن غضبك هي مفتاح العلاقات الصحية. لذلك، إذا بدا أن شريكك ينفجر من الغضب دون سبب واضح (أو بسبب أشياء صغيرة)، فهذه علامة.

مواقف مثيرة للغاية

مرة أخرى، لدينا جميعًا أشياء تحدث في حياتنا لا نحبها. لكن الكثير من الناس يتعاملون معه ويحاولون تغيير الأشياء والمضي قدمًا في حياتهم. ومع ذلك، فإن الشخص غير المستقر سيحول حياته إلى دراما لا تنتهي عندما لا يحتاج إلى ذلك.

التشكيك والتلاعب بالعقل

الكثير يعمل على التلاعب بشخص آخر للتشكيك في سلامته العقلية. على سبيل المثال، إذا أخبروك أنهم سيفعلون شيئًا ما، فسوف ينكرون قول ذلك مطلقًا عندما تطرحه. بعد ذلك، تتساءل عما إذا كانوا قد قالوا ذلك حقًا أم أنك تخيلته للتو. لكن هذا مجرد مثال واحد.

تقلب المزاج

من الطبيعي أن تتغير الحالة المزاجية للناس. لا أحد يستطيع أن يكون سعيدًا بنسبة 100٪ من الوقت، أليس كذلك؟ لكن بالنسبة لمعظم الناس، فإن التغيير في الحالة المزاجية ضئيل نسبيًا. عادة ما يعتمد على شيء خارج أنفسهم. لكن الشخص غير المستقر قد يعاني من تقلبات مزاجية حادة دون سبب وجيه.

الغضب غير اللائق

عندما يغضب معظم الناس، عادة ما يكون ذلك على شخص قريب منهم. هذا منطقي، لأن هؤلاء هم الأشخاص الذين نقضي معهم معظم الوقت. ولكن إذا كان شريكك يصرخ كثيرًا على خادم في مطعم أو أشخاص آخرين عشوائيين، فهذا ليس بصحة جيدة.

عدم التعاطف

التعاطف هو القدرة على الشعور بما يشعر به الآخرون ورؤية الأشياء من منظورهم – وليس منظورك فقط. الأشخاص غير المستقرين عاطفياً غير قادرين بشكل عام على القيام بذلك. إنهم لا يرون سوى جانبهم من الموقف.

الصراع على السلطة

يبدو أنهم دائمًا في صراع على السلطة معك. على سبيل المثال، إذا كان يومك سيئًا، فسوف يخبرونك كيف كان يومهم أسوأ. أو، إذا كان لديك جدال، فسيحاولون دائمًا اكتساب القوة من أجل “الفوز” وتجعلك تخسر.

عدم القدرة على الاعتراف عندما يكونون على خطأ

لا يمكن للأشخاص غير المستقرين عاطفياً الاعتراف عندما يكونون على خطأ. في الواقع، الاعتراف بأنهم على خطأ هو تهديد لصحتهم النفسية. إنه يهز جوهر أنفسهم وهويتهم الذاتية. لذلك، لن يعترفوا أبدًا “بالهزيمة”، حتى لو علموا سرًا أنهم مخطئون.

الشعور بالاستحقاق

يعتقدون أنهم يستحقون كل شيء، ولا يحتاجون إلى كسب أي شيء. على سبيل المثال، يطلبون منك أن تفعل أشياء لهم لأنهم يعتقدون أن من حقهم فعل ذلك.

التعامل مع المشاكل بطريقة غير عقلانية

أفضل طريقة للتعامل مع المشاكل في العلاقات هي أن يكون كلا الشخصين في نفس الفريق، وأن يتوصلوا إلى حل مشترك. ومع ذلك، لا يستطيع الأشخاص غير المستقرين عاطفياً القيام بذلك لأنهم ينظرون فقط إلى الأشياء عاطفياً، وليس منطقياً.

التواصل والمشاعر

الشدة التي يعبرون بها عن مشاعرهم شديدة. لا يميلون إلى الاعتدال في أي تفاعل. قد يولد هذا الشعور بالسير على قشر البيض من حولهم لأنك تخاف من تواصلهم المكثف.

لوم الآخرين

الأشخاص غير المستقرين لا ينظرون إلى المرآة ويتحملون المسؤولية الشخصية عن أفعالهم. بدلاً من ذلك، فهم دائمًا يوجهون أصابع الاتهام إلى الآخرين ويلومونهم على كل ما هو خطأ في حياتهم.

كيف تتعامل مع شريك غير مستقر عاطفيا

الآن بعد أن عرفنا بعض العلامات والأعراض لشخص غير مستقر عاطفياً، إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتعامل معها.

1. تراجع وراقب

اسأل نفسك إذا كنت قد ارتكبت أي خطأ. نظرًا لأنهم يميلون إلى إلقاء الضوء على الآخرين (انظر أعلاه)، فإن الأشخاص غير المستقرين عاطفياً يجعلك تشكك في أفعالك وعقلك. كن موضوعيًا، وراقب نفسك وراقبهم. هل حقا قمت بأي خطأ؟ على الاغلب لا.

2. احصل على وجهات نظر الآخرين

أخبر قصصك لأحبائك الموثوق بهم. أخبرهم بما يحدث في تعاملاتك، واحصل على رأيهم حول ما إذا كان شريكك يبالغ في التصرف أم لا، أو إذا كنت قد فعلت شيئًا خاطئًا بالفعل. من المحتمل أن يكون لدى شخص ما في الخارج رؤية أوضح لما يحدث.

3. لا تلعب في الدراما الخاصة بهم

كما يقول المثل، “يتطلب رقصة التانغو شخصين.” بعبارة أخرى، لا يمكن لأي شخص أن يلعب لعبة بمفرده. إنهم بحاجة إلى شخص آخر للمشاركة. لكن لا تستسلم لدرامتهم. ارفض الانخراط في ذلك وابتعد.

4. المشي بعيدا عندما يهاجمونك

إذا اعتدوا عليك لفظيًا أو عقليًا أو عاطفيًا، فما عليك سوى ترك المحادثة. لا تسمح لهم بفعل ذلك لك! اطلب منهم التحدث معك بلطف، ولا تقبل أي شيء أقل من ذلك. إذا لم يتمكنوا من منحك الاحترام، فقم بإنهاء المحادثة حتى يستطيعوا ذلك.

5. طلب ​​الاحترام

ذكرهم أن الطريقة التي يتحدثون بها معك أمر غير مقبول. أحد الأشياء المهمة جدًا التي يجب تذكرها هو هذا: أنت تعلم الناس كيفية معاملتك. اطلب منهم معاملتك باحترام.

6. ابق هادئا

لا تنجرف في عواصفهم العاطفية. من السهل القيام بذلك لأنك تريد الدفاع عن نفسك، ولكن هذا يلعب فقط في دراماهم. حاول أن تظل هادئًا وعقلانيًا لأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن بها للناس التحدث بطريقة صحية.

7. لا تقع في فخ التشكيك

عندما يحاولون تسليط الضوء عليك، ارفض قبوله. قم بتدوين ملاحظات حول الأشياء التي يخبرونك بها وماذا يفعلون، حتى يكون لديك سجل. عندما يحاولون إنكار الأشياء لتجعلك تبدو مجنونًا، اسحب سجلك وأظهر لهم الحقيقة.

8. اقترح العلاج

في كثير من الأحيان، لا يمكن لأي شخص غير مستقر عاطفياً أن يتحسن بمفرده. الذهاب إلى معالج أو أخصائي نفسي مدرب هو أمر يجب أن يفعلوه على الأرجح – سواء بمفردهم، أو ربما كزوجين أيضًا.

9. إذا فشل كل شيء آخر، قم بإنهاء العلاقة

لسوء الحظ، لا يمكن أن تستمر جميع العلاقات – حتى في ظل أفضل الظروف. إذا حاولت كل ما في وسعك لإصلاح علاقتك وجعلها صحية مع شخص غير مستقر عاطفياً، فقد حان الوقت أحيانًا لإنهاء العلاقة والعثور على شخص آخر أكثر توافقًا معه.

افكار اخيرة

ليس من السهل أبدًا أن تكون في علاقة مع شخص غير مستقر عاطفياً. تشعر أنك لا تعرف أبدًا كيف سيتصرفون أو ما سيقولونه بعد ذلك. لكن هذه ليست طريقة للعيش. كل شخص يستحق أن يكون في علاقة صحية سعيدة. لا تنسى أن تحب نفسك بما يكفي لتضع نفسك وسعادتك أولاً!

الخاتمة:

في الختام، التعامل مع شريك غير مستقر عاطفيا يمكن أن يكون تحديا، لكنه ليس مستحيلا. من المهم أن تتذكر أنه لا يمكنك تغيير أو إصلاح مشاعر شريكك؛ ومع ذلك، يمكنك دعمهم وتشجيعهم على طلب المساعدة المهنية إذا لزم الأمر. يعد التواصل والتعاطف والصبر أمرًا أساسيًا في التغلب على المشاعر الصعبة والحفاظ على علاقة صحية. تذكر أن تعتني بنفسك أيضًا من خلال وضع الحدود وطلب الدعم من الأصدقاء أو العائلة أو المعالجين. في النهاية، من الضروري إعطاء الأولوية لصحتك العقلية ورفاهيتك مع التواجد أيضًا بجانب شريكك. بالتفاهم والجهد من كلا الطرفين، من الممكن إيجاد الاستقرار والنمو في العلاقة.

المراجع والمصادر

[1] ^ Psychology Today: 11 Warning Signs of Gaslighting
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-